بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحلا تلطيش مع ملك التلطيش (أبو ليلى) أرشيف كلم لتطيشاته
الخميس نوفمبر 06, 2014 12:20 pm من طرف كمال الحسين

» شرح أساسيات محاسبة
الأحد يونيو 08, 2014 5:12 pm من طرف منى عزيز

» نتائج التعليم المفتوح
الإثنين أبريل 28, 2014 3:29 pm من طرف رنا علي

» مين سنة رابعة ترجمة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 3:40 am من طرف JAJ

» ســـــــــؤال
السبت نوفمبر 24, 2012 10:47 pm من طرف ميران

» شو كل مرة عن الحماصنة
السبت نوفمبر 24, 2012 4:12 pm من طرف محاسب معتمد

» أهلا بالعضو الجديد
السبت نوفمبر 24, 2012 4:01 pm من طرف محاسب معتمد

» تأمين محاضرات لعيون الشباب والشابات ((سنة أولى وموادي أنا بس))
الجمعة نوفمبر 23, 2012 4:03 pm من طرف محاسب معتمد

» السنة اولى محاسبة
الجمعة نوفمبر 23, 2012 3:54 pm من طرف محاسب معتمد

» السؤال الذيلم يقدر احد في العالم الاجابة عليه
الأربعاء نوفمبر 14, 2012 2:35 am من طرف zeus-86

» هام لطلاب الدراسات القانونية
الأربعاء نوفمبر 14, 2012 2:18 am من طرف zeus-86

» لمحة عن دراسة التأمين ومصارف
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 1:02 am من طرف احمد محمد احمد

» نتائج المواد لدورة 2011
الأحد نوفمبر 04, 2012 2:37 pm من طرف modar.sh

» أبجديــــــــــة الحــــــــــــــب
الخميس نوفمبر 01, 2012 12:04 pm من طرف reem.tara

» متى موعد تسجيل القدامى
الخميس نوفمبر 01, 2012 11:51 am من طرف reem.tara

» موعد بدأ التسجيل للمستجدين وموعد الدوام
الخميس نوفمبر 01, 2012 11:32 am من طرف reem.tara

» نتائج امتحان
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:36 am من طرف bassiil

» يلي بدو نتائج المواد ...
الأحد سبتمبر 23, 2012 2:28 am من طرف bassiil

» نتائج الامتحانات
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 1:11 pm من طرف ميسون حمدون

» LOVE YOU.....
السبت سبتمبر 01, 2012 7:14 am من طرف ranosh

مواقع هامة
 
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين

تعلم التفكير المنطقي الغير محدود

اذهب الى الأسفل

تعلم التفكير المنطقي الغير محدود

مُساهمة من طرف سامو في الجمعة أكتوبر 01, 2010 4:45 pm






التفكير المنطقي غير المحدود

قديماً وفي إحدى قرى الهند الصغيرة كان هناك مزارع غير محظوظ لإقتراضه مبلغاً كبيراً من المال من أحد مقرضي المال فى القرية .. مقرض المال عجوز وقبيح أُعجب ببنت المزارع الفاتنة لذا قدم عرضاً بمقايضة .. وذلك بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه إبنته .. إرتاع المزارع وإبنته من هذا العرض .. عندئذ إقترح مقرض المال الماكر بأن يدع المزارع وإبنته للقدر أن يقرر هذا الأمر .. أخبرهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء والأخرى بيضاء فى كيس وعلى الفتاة التقاط أحد الحصاتين .. إذا إلتقطت الحصاة السوداء تصبح زوجته ويتنازل عن قرض أبيها .. وإذا إلتقطت الحصاة البيضاء لا تتزوجه ويتنازل عن قرض أبيها .. أما إذا رفضت إلتقاط أي حصاة فسيسجن والدها .. كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى فى أرض المزارع وحينما كان النقاش جارياً إنحنى مقرض المال ليلتقط حصاتين .. إنتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل قد إلتقط حصاتين سوداوين ووضعهما في الكيس ثم طلب من الفتاة إلتقاط حصاة من الكيس ..

ماذا ستصنع الفتاة ؟ لديها الإحتمالات التالية : رفض إلتقاط الحصاة ( سيسجن أبوها ) .. إلتقاط حصاة سوداء من الكيس ( ستضحى بنفسها لتنقذ أباها من الدين والسجن ) .. أو تحاول إظهار وجود حصاتين سوداوين في الكيس لتبين أن مقرض المال رجل غشاش ( الحل الأفضل الذي سينقذها وينقذ أباها ) .. لوأنها فكرت فقط في الإحتمالات التي عرضها الرجل ( التفكير الضيق المحدود ) فإنها ستكون الخاسرة في جميعها لكنها تفكيرها كان غير محدود لذلك توصلت للحل الأمثل لها ولأبيها .. فماذا فعلت ؟

لقد أدخلت يدها في الكيس وسحبت منه حصاة وبدون أن تفتح يدها وتنظر إلى لون الحصاة تعثرت وأسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى وبذلك لا يمكن الجزم بلون الحصاة التي إلتقطتها .. وسرعان ما صاحت : " يا لي من حمقاء .. ولكننا نستطيع النظر في الكيس لمعرفة الحصاة الباقية وعندئذ نعرف لون الحصاة التي إلتقطتها " .. وبما أن الحصاة المتبقية سوداء فإننا سنفترض أنها إلتقطت الحصاة البيضاء .. وبما أن مقرض المال لن يجرؤ على فضح عدم أمانته فإن الفتاة قد غيرت ما ظهر أنه موقف مستحيل التصرف به إلى موقف نافع لأبعد الحدود ..

الحكمة المستفادة من القصة : هناك حل لأعقد المشاكل ولكن بالتفكير المنطقي غير المحدود .. إعمل بذكاء ولا تعمل بشكل مرهق ..

******

رجل كان يقود سيارته في ليلة عاصفة .. وفي طريقه مرر بموقف للحافلات ورأى ثلاثة أشخاص ينتظرون الحافلة وكان لديه متسع بسيارته لراكب واحد فقط .. فأيهم سيقله معه ؟ إمرأة عجوز توشك على الموت .. أم صديق قديم سبق أن أنقذ حياته .. أم الفتاة التي كان يحلم بها طوال عمره .. ؟

ماذا سيصنع الرجل ؟ لديه الإحتمالات التالية : أن يقل السيدة العجوز لأنها توشك على الموت وربما من الأفضل إنقاذها أولاً .. أو أن يأخذ صديقه القديم لأنه قد سبق وأنقذ حياته وقد تكون هذه هي الفرصة المناسبة لرد الجميل ( ولكنه سيفقد فتاة أحلامه ) .. أو يأخذ فتاة أحلامه ويترك العجوز وصديقه ( سيكون موقفه غير إنساني بحق العجوز وجاحد بالجميل بحق صديقه ) .. لكنه فكر بشكل منطقي وغير محدود بالإحتمالات المذكورة فوجد الحل الأمثل الذي يحقق الفائدة له وللجميع .. فماذا فعل ؟

لقد أعطى مفاتيح السيارة لصديقه القديم وطلب منه توصيل السيدة العجوز إلى المستشفى فيما بقي هو لإنتظار الحافلة بصحبة فتاة أحلامه ...

الحكمة : في بعض الأوقات يمكن الإستفادة أكثر بالتخلص من النظرة الضيقة للأمور ..

******

يحكى أن رجل أعمال ذهب إلى بنك في مدينة نيويورك وطلب مبلغ 5000 دولار كقرض من البنك لأنه يريد السفر إلى أوروبا لقضاء بعض الأعمال .. فطلب البنك طلب منه ضمانات لكي يعيد المبلغ .. فسلم الرجل مفتاح سيارته الرولزرويس إلى البنك كضمان مالي .. قام المختصون في البنك بفحص السيارة وأوراقها الثبوتية فوجدوها سليمة وبهذا قبل البنك سيارة الرولزرويس كضمان وقام أحد العاملين بإيقاف السيارة في مواقف البنك السفلية .. ضحك رئيس البنك والعاملون كثيراً من الرجل لإيداعه سيارته الرولزرويس التي تقدر بقيمة 250000 دولار كضمان لمبلغ مستدان وقدره 5000 دولار فقط .. بعد أسبوعين عاد رجل الأعمال من سفره وتوجه إلى البنك وقام بتسليم مبلغ 5000 دولار مع فوائد بقيمة 15.41 دولار .. قال له مدير البنك : نحن سعداء جداً بتعاملك معنا ولكننا مستغربين أشد الإستغراب .. لقد بحثنا في معاملاتك وحساباتك وقد وجدناك من أصحاب الملايين فكيف تستدين مبلغاً وقدره 5000 دولار وأنت لست بحاجة فعلية إليه ؟ رد الرجل وهو يبتسم : هل هناك مكان في مدينة نيويورك الواسعة أستطيع إيقاف وترك سيارتي الرولزرويس فيه لمدة أسبوعين بأجرة 15.41 دولار دون أن أجدها مسروقة بعد مجيئي من سفري .. ؟!

******

في إمتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك جاء أحد أسئلة الإمتحان كالتالي : كيف تحدد إرتفاع ناطحة سحاب بإستخدام الباروميتر ( جهاز قياس الضغط الجوي ) ؟

الإجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب ..

إحدى الإجابات إستفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى .. هذه الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلى الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض ثم أقيس طول الخيط .. غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له إرتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء .. تظلم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عُيِّن خبير للبت في القضية .. أفاد تقرير الخبير بأن إجابة الطالب صحيحة ولكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية .. فطرح عليه الخبير نفس السؤال شفهياً .. فكر الطالب قليلاً وقال : لدى إجابات كثيرة لقياس إرتفاع الناطحة ولا أدرى أيها أختار .. فقال الخبير : هات كل ما عندك ..

فأجاب الطالب:

1. يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض وبالتالي يمكن حساب إرتفاع الناطحة بإستخدام قانون الجاذبية الأرضية ..

2. إذا كانت الشمس مشرقة يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف إرتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الظلين والطولين وذلك لعلمنا بطول الباروميتر ..

3. إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا فإن أفضل طريقة لقياس إرتفاع الناطحة بإستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : سنعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لنا كم يبلغ إرتفاع هذه الناطحة ..

4. أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب إرتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب بإستخدام الباروميتر ..

كان الخبير ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء بينما يعتقد الطالب أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً ..

هل تعلم أن هذا الطالب هو " نيلز بور " وهو الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء وهو صاحب نموذج " بور " الذري .. !!

******

إذا كنت لا تقرأ إلا ما يُعجبك فقط .. فإنك إذاً لن تتعلم أبداً .. !!

******
avatar
سامو
المشرف العام

الجدي عدد المساهمات : 229
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://t3lemmfto7.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى