بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحلا تلطيش مع ملك التلطيش (أبو ليلى) أرشيف كلم لتطيشاته
الخميس نوفمبر 06, 2014 12:20 pm من طرف كمال الحسين

» شرح أساسيات محاسبة
الأحد يونيو 08, 2014 5:12 pm من طرف منى عزيز

» نتائج التعليم المفتوح
الإثنين أبريل 28, 2014 3:29 pm من طرف رنا علي

» مين سنة رابعة ترجمة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 3:40 am من طرف JAJ

» ســـــــــؤال
السبت نوفمبر 24, 2012 10:47 pm من طرف ميران

» شو كل مرة عن الحماصنة
السبت نوفمبر 24, 2012 4:12 pm من طرف محاسب معتمد

» أهلا بالعضو الجديد
السبت نوفمبر 24, 2012 4:01 pm من طرف محاسب معتمد

» تأمين محاضرات لعيون الشباب والشابات ((سنة أولى وموادي أنا بس))
الجمعة نوفمبر 23, 2012 4:03 pm من طرف محاسب معتمد

» السنة اولى محاسبة
الجمعة نوفمبر 23, 2012 3:54 pm من طرف محاسب معتمد

» السؤال الذيلم يقدر احد في العالم الاجابة عليه
الأربعاء نوفمبر 14, 2012 2:35 am من طرف zeus-86

» هام لطلاب الدراسات القانونية
الأربعاء نوفمبر 14, 2012 2:18 am من طرف zeus-86

» لمحة عن دراسة التأمين ومصارف
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 1:02 am من طرف احمد محمد احمد

» نتائج المواد لدورة 2011
الأحد نوفمبر 04, 2012 2:37 pm من طرف modar.sh

» أبجديــــــــــة الحــــــــــــــب
الخميس نوفمبر 01, 2012 12:04 pm من طرف reem.tara

» متى موعد تسجيل القدامى
الخميس نوفمبر 01, 2012 11:51 am من طرف reem.tara

» موعد بدأ التسجيل للمستجدين وموعد الدوام
الخميس نوفمبر 01, 2012 11:32 am من طرف reem.tara

» نتائج امتحان
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 12:36 am من طرف bassiil

» يلي بدو نتائج المواد ...
الأحد سبتمبر 23, 2012 2:28 am من طرف bassiil

» نتائج الامتحانات
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 1:11 pm من طرف ميسون حمدون

» LOVE YOU.....
السبت سبتمبر 01, 2012 7:14 am من طرف ranosh

مواقع هامة
 
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين

الحنين دائما إلى الطفولة

اذهب الى الأسفل

الحنين دائما إلى الطفولة

مُساهمة من طرف تانيا في الخميس ديسمبر 09, 2010 3:11 am


يحرص الأبوان دائما على التقاط العديد من الصور لطفلهما في كافة تصرفاته، لاسيما وقد سهلت التقنية الحديثة، بتوفيرها الكاميرات في أجهزة الهواتف المحمولة، أداء هذه المهمة، معتقدين بأن هذه الفترة هي أجمل فترات العمر التي لابد من توثيقها، ليتذكرها الإنسان حين كبره، ويشعر بالحنين إليها.
ولا يختلف اثنان على أمنية العودة إلى الطفولة، من تذكر بدايات الدراسة، وتذكر السلوكيات الطريفة التي كانت تتخلل هذه الفترة في حياة أي إنسان، في حين تختلف حدة تمني العودة إليها من شخص إلى آخر، تبعا لكيفية عيش هذه المرحلة من العمر، وانطباعها بصورة معينة في ذاكراتنا.
وأكد عبدالله النعمي (معلم ابتدائي) أنه في أحيان كثيرة يشعر بالحنين إلى طفولته، لاسيما أنه مرتبط خلال عمله بالأطفال الطلاب الذين يرى طفولته من خلالهم، ويدفعه هذا الحنين إلى القيام بالعديد من السلوكيات اللاإرادية التي تذكره بهذه المرحلة من عمره، كمشاهدة الرسوم المتحركة، أو استرجاع الذكريات مع الأهل، أو رؤية الصور المتعلقة بطفولته، أو بمدينته وقريته ومنزله الذي عاش فيه هذه المرحلة من عمره، معتقدا أن السبب في ذلك كونها مرحلة بريئة من عمر الإنسان، تدفعه ببساطة لحظاتها إلى الحنين الدائم إليها.
وأضاف خالد الشهري (طالب بجامعة الملك خالد بأبها) أن الحنين إلى الطفولة حين يمزج بشيء من المرارة هو الأصعب، حيث يجد البعض منا أو العكس، فالبعض يشعر بأن طفولته كانت صعبة. إذ تفرض الحياة أن يعاني فيها العديد من الأمور الحياتية، كفقدان والديه أو فقدان أحدهما، أو تعرضه لمواقف خلال طفولته تشعره بأنه لم يعشها.
شعور طبيعي
وأكدت أماني الأحمري (طالبة بكلية العلوم الصحية) أن كل فرد لابد أن يشعر ولو بشيء بسيط من الحنين إلى أيام طفولته. سواء كانت لعبا وفرحا وبراءة، أو قسوة ومواقف صعبة، لأنها الفترة التي بنيت عليها حياته، مؤكدة أن حنين الجيل الأول من آبائنا وأمهاتنا وأجدادنا لطفولتهم، دليل على ذلك، على الرغم من اختلافها عن ترف طفولتنا، فبعضهم قاسى الجوع والأمراض والفقر سابقا، ومع هذا تجدهم دوما يحدثوننا عن هذه الطفولة، ومواقفها المفرحة والمؤلمة.
وبينت أن مهمة إشباع هذا الحنين إلى الطفولة خلف قيامنا بتصوير أطفالنا في كافة تحركاتهم، لأننا قد نشعر نحن بحنين، ولا نجد ما يشبع رغبتنا في رؤية أنفسنا حين كنا أطفالا، لنربط هذه الرؤية بالمواقف العالقة في أذهاننا، لعدم وجود الصور الكافية لهذه المرحلة من أعمارنا .
وعن اللحظات التي يقوم الآباء عادة بالتقاطها لأطفالهم بينت منى القحطاني (متزوجة وأم لطفل) أنها تقوم بتصوير كافة تحركات طفلها هي ووالده، اعتقادا منهما أن أي لحظة تسبب الضحك لهما، أو أي منعطف تغيير في عمر الطفل منهم بالنسبة لهما، ولابد من توثيقه بالصور، فهي صورت طفلها وهو نائم، وحين استيقاظه، وعند تناوله للطعام، وعند بداية نطقه، وبداية مشيه، وتغير تفاصيل تحركاته، كإحداثه عبثا معينا في مكان ما،والعديد من التصرفات لطرافتها، ولكونها منعطفات في حياة الطفل لابد أن يشاهدها حين كبره.
تشكيل الشخصية
وحول أهمية فترة الطفولة في تشكيل شخصية الإنسان وبالتالي دعوته إلى الحنين إليها بيَّن بروفيسور طب الأطفال وحديثي الولادة الأستاذ بجامعة الملك خالد بأبها الدكتور محمد القصادي الشهري أن أول من أبرز أهمية فترة الطفولة في تشكيل الحياة النفسية للإنسان هو العالم النمساوي سيجموند فرويد، حيث المرء منا لا يزال طفلا ضعيفا رقيقا لا يعتمد على نفسه، ويمتطي جواد خياله إلى العالم الخارجي، فيشعر بأن المجهول يطوي كل شيء حوله. إنه يعاني من نقص في إدراكه وقصور في وعيه، بداية الحياة دائما يشعر الطفل بضعفه، وهو يتوق إلى الكبر، وأن يصبح مثل والديه.
وأكد الدكتور الشهري أن طفولة الإنسان طويلة نسبيا إذا ما قورنت بصغار الحيوانات، فنمو الإنسان يحتاج إلى سنوات طويلة،والفرد خلال هذه السنوات يعيش معتمدا على أبويه اقتصاديا واجتماعيا، وهو يقضي هذه الفترة في الدراسة غالبا، إلا أنه يعرف أن حاجته إلى سواه تلازمه باستمرار، مؤكدا أننا جميعا أسرى لهذا الشعور، بيد أن هذا الشعور هو الذي يدفع الشاب أو الفتاة المراهقين إلى السعي إلى تكوين الشخصية المستقلة، ورفض تدخل الأهل المباشر في سلوكهما، وهذه الحقيقة هي السبب في خلق فجوة بين جيل الآباء والأبناء.
وبين بروفيسور طب الأطفال أنه لاشك أن مرحلة الطفولة ذات أثر فعال في تكوين شخصية الفرد بعد ذلك، مبينا أن الأطباء النفسيين ذهبوا إلى وجود مؤثرات نفسية تتخلل هذه المرحلة،وهي المتسببة في الاضطرابات النفسية والعقلية مستقبلا، وهي عوامل الاستعداد الجسمي والوراثي، والمؤثرات داخل الأسرة كعلاقة الوالدين وأفراد الأسرة، والضغوط التي يتعرض لها الطفل في حياته، خاصة المرحلة المبكرة منها ، والتي قد تؤدي إلى شعوره بالنقص، وهذا الشعور يظل كامنا في أعماقه، حتى يبرز في سلوكه وحياته مستقبلا .
avatar
تانيا
مبدع متألق
مبدع متألق

القوس عدد المساهمات : 59
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 27
الموقع : حلب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحنين دائما إلى الطفولة

مُساهمة من طرف سارة الحلوة في الخميس ديسمبر 09, 2010 6:12 am

والله حكيك صحيح حبيبتي تانو الكل بيتمنى يرجع لأيام الطفولة مراسي الك
avatar
سارة الحلوة
مبدع متألق
مبدع متألق

عدد المساهمات : 22
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
الموقع : حماة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى